ما هو العهد القديم؟ مكانته وأسفاره

ما هو العهد القديم؟ مكانته وأسفاره
ما هو العهد القديم؟ مكانته وأسفاره

تعريف العهد القديم

العهد القديم هو التسمية العلمية لأسفار اليهود، وليست التوراة إلا جزءًا من العهد القديم كما سوف يتضح. وقد تطلق التوراة على الجميع من باب إطلاق الجزء على الكل، أو لأهمية التوراة ونسبتها إلى موسى، لأنه أبرز زعماء بني إسرائيل، وعنده يبدأ تاريخهم الحقيقي، وكلمة توراة معناها الشريعة أو التعاليم الدينية.

والعهد القديم مقدس لدى اليهود ولدى المسيحيين، بيد أن أسفار العهد القديم غير متفق عليها، فبعض أحبار اليهود يضيفون أسفارًا لا يقبلها أحبار آخرون، فإذا جئنا إلى المسيحيين وجدنا النسخة الكاثوليكية تزيد سبعة أسفار عن النسخة البروتستانية، وتقسم أسفار العهد القديم التي يعترف بها البروتستانت إلى ثلاثة أقسام، هي:

القسم الأول: (التوراة) وتشمل أسفارًا خمسة هي: التكوين- الخروج- اللاويون (الأحبار)- العدد- التثنية. وتلك التي ينطبق عليها أسفار موسى أو يطلق عليها التوراة.

مسلسل فوضى اليهودي الحلقة 1| פאודה עונה 1 פרק 1

القسم الثاني: (أسفار الأنبياء) في العهد القديم، وهي نوعان:

1- أسفار الأنبياء المتقدمين، وتشمل الأسفار الآتية: يشوع ابن نون- القضاة- صموئيل الأول- صموئيل الثاني- الملوك الأول- الملوك الثاني.

2- أسفار الأنبياء المتأخرين: وتشمل الأسفار الآتية: إشعيا- إرميا- حزقيال-هوشع-يوئيل-عاموس-عوبديا-يونان (يونس)- ميخا- ناحوم- حبقوق- حجي- زكريا- ملاخي.

القسم الثالث: (الكتابات) وهذا القسم يتشعب إلى أنواع ثلاثة:

1- الكتب العظيمة: وتشمل الأسفار الآتية: المزامير (الزبور)- الأمثال (أمثال سليمان)- أيوب.

2- المجلات الخمس: وتشمل الأسفار الآتية: نشيد الأناشيد- راعوث- المراثي (مراثي إرميا)- الجامعة- استير.

3- الكتب: وتشمل الأسفار الآتية: دانيال- عزرا- نحميا-أخبار الأيام الأول- أخبار الأيام الثاني.

ومجموع هذه الأسفار تسع وثلاثون سفرًا، وهي الأسفار التي تعتمدها الكنيسة البروتستانية، أما الكنيسة الكاثوليكية فتضيف سبعة أسفار أخرى، هي: طوبيا، يهوديت- الحكمة- يسوع بن سيراخ- باروخ- المكابيين الأول- المكابيين الثاني. كما تجعل أسفار الملوك أربعة، وأولها وثانيها بدلاً من سفري صموئيل الأول والثاني، وبعض رجال اللاهوت من اليهود لا يوافقون على ضم سفري الجامعة ونشيد الأناشيد لأسفار العهد القديم.

ما هو التلمود اليهودي؟ معناه وتكوينه

كما لا تؤمن طائفة السامريين من العهد القديم إلا بأسفار موسى الخمسة، ولا يرون غيرها كتابًا مقدسًا، ويضيف بعض السامريين سفري يوشع والقضاة لأسفار موسى ويرون في هذه الأسفار السبعة كتابهم المقدس.

وللمسيحيين الكاثوليك تقسيم آخر لأسفار العهد القديم، فهم يرون أن الأسفار الستة والأربعين تندرج تحت خمسة أقسام كبرى، هي:

1- أسفار موسى الخمسة التي تتضمن شريعته.

2- أسفار تاريخية، وعددها 16 وهي: يشوع- القضاة- راعوث- الملوك الأول والثاني والثالث والرابع- أخبار الأيام الأول- أخبار الأيام الثاني- عزرا- نحميا- طوبيا- أستير- يهوديت- المكابيون الأول والثاني.

3- أسفار شعرية، وعددها 6 وهي: أيوب- المزامير- أسفار سليمان الثلاثة (الأمثال والجامعة ونشيد الأناشيد)- مراثي إرميا.

4- أسفار نبوية، وعددها 17 وهي: إشعيا- إرميا- باروخ- حزقيال- دانيال- هوشع- يوئيل-عاموس- عوبديا- يونان- ميخا- ناحوم- حبقوق- صفنيا- حجي- زكريا- ملاخي.

5- أسفار تعليمية، وعددها اثنان وهما: سفر الحكمة- يسوع ابن سيراخ.

ترجمة عبري عربي| جمل عبرية مترجمة إلى العربية

وهناك سفران في العهد القديم يبدو لهما صلة ببني إسرائيل، وهما سفر أيوب وسفر يونان، فأيوب من بني عيسو وليس من ابناء إسرائيل كما يظهر من نصوصه، ويونان تفيد عباراته أنه نبي مرسل إلى نينوى لا إلى بني إسرائيل، ومحتويات السفرين قريبة من المحتويات التي أشار لها القرآن الكريم.

ومن الأسفار ما هو طويل كثير الإصحاحات كسفر المزامير الذي يصل إلى مائة وخمسين مزمورًا، وإشعيا الذي يحوي ستة وستين إصحاحًا، وإرميا وهو يتكون من اثنين وخمسون إصحاحًا، ومنها ما هو قصير كسفر عوبديا وبه إصحاح واحد، وحجي وبه إصحاحان، وصفنيا وحبقوق وناحوم، وكل منها يتكون من ثلاثة إصحاحات.

والعهد القديم على العموم سجل فيه شعر ونثر، وحكم وأمثال، وقصص وأساطير، وفلسفة وتشريع، وغزل ورثاء، مع بلاغة أسلوب وفصاحة عبارات في كثير من الحالات.

ترجمة القرآن للعبرية مجمع الملك فهد הקוראן המפואר- תרגום מובני לעברית

أسفار العهد القديم

1- أسفار التوراة (أسفار موسى الخمسة)

وتتكون من خمسة أسفار، هي: سفر التكوين، باللغة العبرية בראשית (Genesis)، وقد سمي بهذا الاسم لاشتماله على قصة خلق العالم، وخلق الإنسان الأول، ويشمل السفر بالإضافة إلى هذا قصة الخطيئة التي ارتكبها أبو البشر، ونزوله إلى الأرض عقابًا له، ثم حياة ابنائه وما جرى بينهم، فقصة الطوفان ونشأة الشعوب بعده، فقصة إبراهيم وتجواله ونسله إلى إسحاق ويعقوب، وأولاد يعقوب وبخاصة يوسف، وما جرى له إلى أن أصبح ذا شأن كبير بمصر واستدعى إليه أباه وأخوته، وبموت يوسف ينتهي هذا السفر.

والسفر الثاني هو سفر الخروج، ويسمى باليونانية واللاتينية (Exodus) أي الخروج، وسمي بذلك لتناوله خروج بني إسرائيل من مصر، ويحوي هذا السفر قصة بني إسرائيل بعد يوسف، وما عانوه من الفراعنة، وظهور موسى، وخروجه بهم من مصر، ويستمر هذا السفر في قص تاريخ بني إسرائيل حتى يصل بهم إلى شرق الأردن.

وفي هذا السفر الوصايا العشر التي أعطاها الله تعالى لموسى، وبه كذلك كثير من المسائل التشريعية والتعاليم الدينية الخاصة بيهوه إله بني إسرائيل، ومنها وصف خيمة الاجتماع وتابوت العهد، وما حدث من بني إسرائيل في غيبة موسى.

تحميل كتاب الفرق والمذاهب اليهودية منذ البدايات pdf

والسفر الثالث هو اللاويون أو الأحبار، ويسمى باللاتينية (Leviticus) ، أي اللاويين نسبة إلى أسرة لاوي أو ليفي، ويحتوي هذا السفر على الكثير من التشريعات والوصايا والأحكام، مثل كفارات الذنوب، والأطعمة المحرمة، والأنكحة المحرمة، والطقوس والأعياد والنذور والطهارة، كما يحوي كثيرًا من الأمور المتصلة بالعادات والأوامر الدينية التي يستحق من تبعها الثواب وخالفها العقاب.

والسفر الرابع هو سفر العدد (Numeri) وسمي بذلك لأنه حافل بالعد والتقسيم لأسباط بني إسرائيل، وبه ترتيب لمنازلهم حسب أسباطهم وإحصاء للذكور منهم، وبجوار هذا العد، يحتوي هذا السفر على سيرة بني إسرائيل في برية سيناء وما بعدها، فهو بذلك استمرار لما ورد في سفر الخروج، وفيه كثير من التنظيمات والتعاليم الطقسية والكهنوتية والاجتماعية والمدنية، وبه كذلك حديث عن حروب بني إسرائيل ضد المدينيين.

وفي الإصحاح الثاني عشر من هذا السفر ثورة وسخط يبدوان من هارون ومريم أخوي موسى ضده، لأن موسى تزوج إمرأة كوشية، ويقول هارون ومريم فيما وراء هذا الإصحاح: هل كلم الرب موسى وحده، ألم يكلمن نحن أيضًا (الخروج 12: 2). ويغضب الرب على هارون ومريم وتصاب مريم بالبرص.

تعبيرات عبرية مع الاستماع| حرب الألف א

ويعلق الأستاذ محمد عزه دروزه على هذا التذمر بقوله: وهكذا لم ينجو أخو موسى وأخته من خُلق التذمر والحسد والأنانية. ويحكي الإصحاح السادس عشر قصة ثورة قادها شخص من اللاويين اسمه قورح ضد هارون وموسى، وفي هذه الثورة صاح قورح قائلاً: كفاكما، إن كل الجماعة بأسرها مقدسة وفي وسطها الرب، فما بالكما ترتفعان على جماعة الرب، وانضم إلى قورح ثوار آخرون وصاحوا بموسى قائلين: أقليل أنك أصعدتنا من أرض تفيض لبنًا وعسلاً لتميتنا في البرية حتى تترأس عليا أيضًا ترأسًا (الخروج 16: 13).

والسفر الخامس هو سفر التثنية أو تثنية الشريعة، ومعناه الإعادة والتكرار لتثبيت التشريعات والتعاليم، ويسمى باللاتينية Deuteronomium أي الإعادة. وفي هذا السفر عُرضت الوصايا العشر عرضًا جديدًا، كما أعيد الكلام عن الأطعمة الحلال والحرام، وعن نظام القضاء والملك عند بني إسرائيل، وتحدث هذا السفر عن الكهنة والنبوة، كما تحدث عن انتخاب يشوع بن نون خلفًا لموسى، وينتهي السفر بخبر وفاة موسى ودفنه في جبال موآب.

قاموس عربي عبري Pdf لأهم كلمات اللغة العبرية

بعد الحديث عن أسفار موسى الخمسة نتناول بإيجاز الأسفار الأخرى من العهد القديم:

سفر يشوع

يُنسب هذا السفر إلى يشوع بن نون، وكان يشتغل في أول حياته خادمًا لموسى، كان اسمه آنذاك هوشع فدعاه موسى يشوع، وكان موسى قد عرف فيه الإخلاص والكفاءة فاستخلفه، وينص هذا السفر على أن يشوع اصطنع مختلف الحيل لينتصر في حربه ضد سكان البلاد الأصليين وليدخل فلسطين، ومن حيله التي ذكرها هذا السفر التجسس.

وقد شغلت الإصحاحات الأولى من هذا السفر بأخبار التجسس والغزو، أما الإصحاحات الأخيرة منه فتتحدث عن تنظيم البلاد المفتوحة وتوزيعها على الأسباط واستيطانها، وفي الإصحاح الرابع والعشرين وفي الإصحاح الأخير من هذا السفر حديث عن موت يشوع ودفنه في جبل إفرايم، وحديث كذلك عن عظام يوسف التي أصعدها بنو إسرائيل من مصر، حيث أعيد دفنها كما يقول الإصحاح في شكيم (نابلس).

سفر القضاة

كان رؤساء بني إسرائيل في الفترة التي تبدأ من يشوع إلى صموئيل يسمون القضاة، ومن هنا اتخذ هذا السفر اسمه منسوبًا إليهم، ويتحدث هذا السفر عن بعض القضاة العظام مثل عثنائيل وأهوز وباراق ودبوره وجدعون ويفتاح وشمشون صاحب القصة الشهيرة مع دليلة، كما تحدث هذا السفر عن قضاة صغار لم يكن لهم تأثير يذكر في حياة بني إسرائيل.

ويتحدث هذا السفر عن شغب بني إسرائيل على يهوه، وعبادتهم آلهة أخرى من الحجارة والأشجار، ويبين كيف انتقم الله منهم، فسلط عليهم أعداءهم وأنزل كثيرًا من النوائب بهم، وآل أمر القضاء إلى صموئيل، فلما شاخ جعل بنيه قضاة ولكنهم أخذوا الرشوة وظلموا في القضاء، فطلب شيوخ بني إسرائيل من صموئيل أن يعين لهم ملكًا، ففعل وبدأ عهد الملك في بني إسرائيل.

تحميل كتاب عائلة روتشيلد pdf| آل روتشيلد لـ مجدي كامل

سفر راعوث

لعله كان من الطبيعي أن ترد الأسفار التي تحدثت عن الملوك في العهد القديم بعد سفر القضاة، ولكن لما كان داود أشهر هؤلاء الملوك، فقد أورد كاتبو العهد القديم سفر راعوث كتمهيد لأسفار الملوك، لأن سفر راعوث يبين لنا نسب داود، واسم السفر مقتبس من اسم إمرأة مؤآبية.

وخلاصة ما في هذا السفر أن مجاعة نزلت ببيت لحم فهاجر منها إسرائيلي اسمه “أليمالك” ومعه زوجته “نُعمى” وابناه “محلون وكليون” ونزلوا بأرض مؤآب، وهناك تزوج الابنان إمرأتين مؤآبيتين، اسم أحدهما “عُرفة” والأخرى “راعوث”، ثم مات الرجال الثلاثة وأرادت “نُعمى” العودة إلى بيت لحم، فأصرت راعوث على أن تصحبها، وفي بيت لحم تزوجت راعوث من رجل يهودي اسمه “بوعز”، وأعقبت منه “عوبيد” جد داود.

وفي السفر بالإضافة إلى هذه القصة وصف للحياة القروية، حيث اتصلت راعوث ببوعز في مزارعه بالريف، وهذا السفر من الأسفار التي لقيت عناية كبيرة من الغربيين واهتم به كثير من الأساتذة والقصصيين والكتاب والشعراء.

أسفار الملوك الأربعة

تشمل هذه الأسفار ما سميته الكنيسة البروتستانتية صموئيل الأول والثاني والملوك الأول والثاني، وتتحدث هذه الأسفار عن سيرة شاؤول أول ملوك بني إسرائيل، وأشبوشب ابنه، وداود، وأبشالوم بن داود ثائرًا في حياة أبيه، ثم سليمان ابن داود بعد أبيه، كما تتحدث عن ملوك الدور الثاني بعد انقسام دولة بني إسرائيل، وفي هذه الأسفار حديث فياض عن الخلاف بين شاؤول وداود، ثم عن هرب داود، وهزيمة شاؤول، وانتقال الأمر إلى داود الذي احتل عاصمة شاؤول وهي حبرون “الخليل”، ثم استيلاء داود على أورشليم التي أصبحت تسمى مدينة داود.

تحميل كتاب اللغة العبرية قواعد ونصوص pdf| للدكتور سيد فرج راشد

وفيها كذلك حديث اتصال داود بزوجة أوريا، وعن الخلافات التي دبت ضد داود في أواخر أيامه، ثم عن سليمان وتغلبه على الأحداث في مطلع عهده، وبناءه الهيكل، وصلته بملة سبأ، وقصص حريمه اللاتي استملن قلبه إلى آلهتهن، ثم حديث عن نهاية سليمان، وما تلا ذلك من انقسام دولة اليهود إلى مملكتين، وحروب واسعة النطاق بينهما، أو بين كل من دولتي اليهود من جهة وبين الممالك المجاورة في الشمال أو الجنوب من جهة أخرى.

أسفار أخبار الأيام الأول والثاني

يلاحظ من يطالع العهد القديم أن سفر أخبار الأيام الثاني ينتهي بالعبارة الآتية: “وفي السنة الأولى لقورش ملك فارسي، لأجل تكميل كلام الرب بفم إرميا، نبه الرب روح قورش ملك فارس، فأطلق نداء في كل مملكته وبالكتابة أيضًا، قائلاً: هكذا قال قورش ملك فارس، إن الرب إله السماء قد أعطاني جميع ممالك الأرض، وهو أوصاني أن أبني له بيتًا في أورشليم التي في يهوذا، من منكم من جميع شعبه ليكن إلهه معه ويصعد”. وهذه العبارة نفسها هي التي يبدأ بها- بتغيير طفيف أحيانًا- سفر عزرا الذي يأتي قبل سفر أخبار الأيام الثاني، وقد دعت هذه المسألة بعض الباحثين إلى الاعتقاد بأن سفري أخبار الأيام الأول والثاني كانا في الأصل يكونان مع سفر عزرا كتاباً واحدًا في التاريخ.

تحميل كتاب مختصر تاريخ اللغة العبرية pdf| حاييم رابين

وسفرا الأخبار يحويان محتويات لا تختلف كثيرًا عن المحتويات التي وردت في أسفار موسى، وفي أسفار الملوك، ففي سفر أخبار الأيام الأول حديث عن آدم وأولاده، وعن الملوك الذين ملكوا أرض أدوم قبل بني إسرائيل، ويبدأ الإصحاح الثاني عدًا لبني إسرائيل من الأجداد إلى الأحفاد بتفاصيل واسعة حتى عهد داود وسليمان، وابتداء من الإصحاح العاشر يتكلم السفر عن ملوك بني إسرائيل بعد الانقسام حتى السبي، وعلى العموم فإن هذين السفرين اقتبسا أكثر ما بهما من مادة من الأسفار التي أوردنا الحديث عنها من قبل.

سفرا عزرا ونحميا

يُنسب سفر عزرا في العهد القديم إلى عزرا الكاهن، ويبدو أنه عُزير الذي ورد ذكره في القرآن الكريم، ويقص هذا السفر قصة عودة بعض المسبيين من بابل إلى أورشليم، ثم يجيء- في بعض النسخ- سفر يحمل الاسمين معًا “عزرا- نحميا” ويلي ذلك سفر نحميا، ولو تتبعنا الأحداث التاريخية لكان سفر نحميا جديرًا بالتقدم على سفر عزرا، لأن نحميا سبق عزرا في الحضور إلى أورشليم.

ولكن يبدو أن شخصًا واحدًا هو الذي ألف سفر أخبار الأيام بقسميه، وكذلك الأسفار المنسوبة لعزرا ونحميا، وكان ذلك حوالي سنة 300 ق.م أي بعد عزرا ونحميا بأكثر من قرنين، وذلك على الرغم من أن في سفر نحميا عبارات كثيرة يتحدث فيها الكاتب عن نفسه متقمصًا شخصية نحميا، وقد تقدم سفر عزرا لأهمية هذا الكاهن في التاريخ اليهودي، ولأنه بعد أن حضر سبق نحميا في المكانة، وكان له قصب السبق في إعادة بناء الهيكل.

تاريخ اليهودية في الجزيرة العربية

وقد تمكن نحميا بذكائه وحسن سياسته من أن يؤثر على ملك الفرس فأذن له بالذهاب إلى أورشليم، لإعادة أسوارها وبناء أبوابها وتشييد قلاعها، وقد تمكن نحميا من إعادة بناء السور، ثم جاء عزرا ومعه ألف وثمانمائة شخض إلى أورشليم، وكان من بينهم رجال المعبد لإعادة شريعة يهوه، وأصبح عزرا نائبًا عن الملك، يعين الموظفين ويوقع عليهم العقوبات، وهكذا قام عزرا بحركة إصلاح ديني في القرن الخامس قبل الميلاد، وكانت حركة معزره بالسلطة الحكومية التي كان يمثلها عزرا في نفس الوقت.

ويحوي السفر قانونًا يفرض على الشعب الطاعة العمياء لعزرا، لأنه يؤيد شريعة موسى، كما يسرد السفر أعمال الإصلاح الدينية والاجتماعية التي تُنسب إليه، ويعد سفرا الأخبار وأسفار عزرا ونحميا سلسلة كاملة مستقلة تشمل تاريخ العالم من آدم إلى عزرا، حتى ليمكن بها الاستغناء عن باقي الأسفار التاريخية مع شيء من الاختصار، وأسفار عزرا ونحميا هي أقدم أسفار العهد القديم التي تتحدث عن اليهود في المنفى.

سفر استير

سمي هذا السفر في العهد القديم باسم إمرأة يهودية جميلة أستير، رآها ملك الفرس واتخذها له زوجة، وقد استطاعت أن تقرب بين الملك وبين ابن عم لها اسمه مردخاي، وكان للملك وزير اسمه هامان كان الفرس يسجدون له ويعظمونه، ولكن مردخاي- اعتمادًا على ابنة عمه الملكة- رفض أن يسجد مع الساجدين، وأخذ هامان لذلك يدبر مؤامرة للقضاء على اليهود، فاستصدر من الملك قرارًا بالتنكيل بهم لأنهم خونة، وعين يوم الثالث عشر من آزار للقضاء عليهم، وأعد مشنقة خاصة لمردخاي.

مسلسل شتيزل الحلقة 3 مترجمة إلى العربية

ولكن استير وابن عمها استطاعا أن يرسما خطة يظهران بها للملك خيانة ضده يدبرها له هامان، فأصدر الملك أمره بقتل هامان وأتباعه، وقُتل هامان على المشنقة التي كان قد أعدها لمردخاي، وبلغ عدد من قتلهم اليهود في اليوم الثالث عشر من آزار خمسة وسبعين ألفًا من الفرس، وصار اليوم التالي “الرابع عشر من آزار” عيدًا من أعياد اليهود حتى اليوم.

أستير ليست قصة تاريخية، وإنما هي أسطورة وردت في العهد القديم يرسم بها مؤلفها الطريق لنساء الإسرائيليات أن يتخذن من جمالهن وسيلة لخدمة بني إسرائيل، وخدمة أغراضهم.

سفر أيوب

قلنا فيما سبق إن قصة أيوب الواردة في العهد القديم فيها عناصر قصة أيوب اتي أوردها القرآن الكريم، ولكن العهد القديم يصور أيوب حائرًا بين الرضا والثورة، فهو أحيانًا يرضى بما نزل به، وأحيانًا يثور ويتساءل: لماذا نزل بي كل هذا، فأيوب مؤمن بالله راض بما قسم له، ولكن كان هناك رهان بين الله وبين الشيطان، ويحاول الشيطان أن يثير التساؤل والسخط في نفس أيوب، وينتصر الشيطان أحيانًا بعض الانتصار.

فيصرخ أيوب “اليوم أيضًا شكواي تمرد!! ضربي أثقل من ثهدي، من يعطيني أن أجده، فآجيء إلى كرسيه أحسن الدعوى أمامه وأملأ فمي حججًا، فأعرف الأقوال التي بها يجيبني، وأفهم ما يقوله لي، أبكثرة قوة يخاصمني. كلا………….. كم لي من الآثام والخطايا؟ أعلمني ذنبي وخطيتي، لماذا تحجب وجهك وتحسبني عدوًا لك؟ أتُرعب ورقة مندفعة؟ وتطارد قشًا يابسًا؟ لأنك كتبت عليَّ أمورًا مُرة، وورثتني آثام صباي”.

ويعتبر الدارسون الغربيون لأسفار العهد القديم سفر أيوب من أمتع الأسفار من الناحية الفلسفية والأدبية، ويقول عنه كارليل: هو كتاب نبيل، وهو كتاب الناس أجمعين، وهو أول وأقدم شرح لتلك المشكلة التي لا آخر لها، مشكلة مصير الإنسان وتصرف الله معه على ظهر هذه الأرض.

ويعلق ول ديورانت على ما قاله كارليل بقوله: إن هذه المشكلة قامت بسبب اهتمام العبرانيين بأمور هذه الدنيا، ذلك أنه لما كانت الجنة لا وجود لها في الديانة اليهودية القديمة، فقد كان من الواجب المحتم أن تنال الفضيلة ثوابها في هذا العالم، وإلا لم يكن لها ثواب على الإطلاق، ولكنهم كثيرًا ما كان يبدو لهم أن الأشرار ينجحون ويفوزون، وأن أشد الآلام قد نزلت بخيار الناس، فلم إذًا- كما يقول كاتب المزامير- هؤلاء هم الأشرار يكثرون ثروة؟ ولم يخفي الله نفسه ولا يعاقب الأشرار ويثيب الأخيار.

المزامير

سمي السفر بهذا الاسم في العهد القديم لأنه يحوي مجموعة من الأغاني تُنشد بمصاحبة المزامير، فهذا السفر يناظر ما يعرف في العربية بالتهاليل والتواشيح والتسابيح، وبعض المزامير طقوس دينية، وبعضها يتصل بالأعياد الإسرائيلية، وأكثر المزامير ترجع لداود، فله وحده ثلاث وسبعون مزمورًا، وبالسفر مزامير أخرى لسليمان ولآساف الذي كان رئيس المغنيين في عهد داود، وتنسب بعض المزامير لموسى.

أسفار سليمان (الأمثال- الجامعة- نشيد الأناشيد)

سفر الأمثال

تنسب هذه الأسفار لسليمان، وليست في الحقيقة إليه، فسفر الأمثال يحوي مجموعة من الأمثال لا تربط بينها رابطة، وليس في أسلوبها وحدة أو تناسق، فالسفر- فيما نعتقد- ليس من فعل شخص واحد، وإنما هو من الآداب الشعبية التي تتناقلها الأجيال وتدخل عليها كثيرًا من الزيادة والنقصان.

وكما تعدد الأشخاص الذين ألفوا هذه الأمثال، فإن موضوعاتها متعددة أيضًا، فمنها أمثال دينية، ومنها أمثال دنيوية، ومنها أمثال للتحذير والإنذار، ومنها ألغاز وهجاء.

وبعض الأمثال ترد باسم سليمان كنصائح يوجهها لولده، وبعضها تنسب لسليمان أيضًا ولكنها عامة ليست موجهة إلى أحد، وبعضها تنسب إلى حكماء، حُددت أسماؤهم أو لم تحدد، وممن حددت أسماؤهم “أجور بن ياقة” وبعض هؤلاء يوجهون الأمثال نصائح لأولادهم وبعضهم يطلقونها إطلاقًا، وبعض الأمثال تتصل بالملك “لموثيل”، وهي عبارة عن نصائح أمه له لما صار ملكًا، ويُختم السفر بمدح للزوجة الصالحة، فهو يصفها بأنها “تفوق اللآليء، بها يثق قلب زوجها، فلا يحتاج إلى غنيمة، تصنع له خيرًا لا شرًا كل أيام حياتها، تفتح فمها بالحكمة، وفي لسانها سنة المعروف، تراقب طرق أهل بيتها، ولا تأكل خبز الكسل…. الحسن غش والجمال باطل، أما المرأة المتقية الرب فهي تمدح”.

سفر الجامعة

أما سفر الجامعة فهو أيضًا نوع من الشعر الذي يطلق عليه شعر الحكمة، وهو قريب الشبه بالإصحاحات الأولى من سفر الأمثال، حيث يتحدث حكيم له خبرة ومعرفة يسميه السفر “الجامعة”، وقد يتشائم أحيانًا ويتشكك فيما حوله فيتكلم بعبارات الشك والإلحاد والزندقة، مثل: “قد يكون بار يبيد في بره، وقد يكون شرير يطول في شره، لا تكن بارًا، ولا تكن حكيمًا بزيادة، لماذا تخرب نفسك؟ لماذا تموت في غير وقتك؟ حسن أن تتمسك بهذا، وألا ترخي يدك عن ذاك، لأن متقي الله يخرج منهما كليهما”.

سفر نشيد الأناشيد

أما سفر نشيد الأناشيد فهو عبارة عن موضوع غرامي أو غزل بين يهوه وبين إسرائيل، يرتله اليهود حتى اليوم في عيد الفصح، وقد قُبِل في الكتاب المقدس لأن فيه اسم سليمان، والحقيقة أنه ليس له، فهو أغانِِ شعبية من وضع الشعب، ويرددها الشعب في عصور متعددة في مناسبات الزواج والزفاف.

أسفار الأنبياء

وهي في النسخة الكاثوليكية ستة عشر سفرًا، وتكاد تكون محتويات هذه الأسفار متشابهة، فهي أحيانًا مهاجمة لسلوك بني إسرائيل ولمعبوداتهم التي مالوا إليها دون يهوه، وهي أحيانًا تهديد لهم بالشر نظير سوء سلوكهم، وبعضها يتنبأ بسقوط دولتهم، وبعضها يحث على الخضوع للسلطات الخارجية، وبعضها يتكلم عن المسيح المنتظر وهكذا.

وترد الفكرة مع أكثر من نبي أحيانًا، نسبة هذه الأسفار للأنبياء ليست دقيقة، وليس وضعهم في الكتاب المقدس مسلسلًا تسلسلًا تاريخيًا، فعاموس الذي عاش في القرن الثامن قبل الميلاد يجيء بعد إرميا الذي عاش في القرن السابع ق.م.

ويصور سفر عوبديا رؤيا تلقى فيها خطابًا من الرب يندد بإبادة كل رجل في جبل عيسو لأن ابناء عيسو جاروا على أبناء يعقوب، وسفر حبقوق عبارة عن وحي تلقاه هذا النبي ومناجاة لربه. وفي سفر حجي ما يدل على أن “الرب كلف حجي ليكلم حاكم يهوذا وكاهنها الأكبر منددًا ببقاء بيته خرابًا، وبقوله أنه لم يحن وقت بنائه بينما هم يسكنون في بيوت مغشاة.

المراثي

يرد سفر المراثي بعد سفر إرميا ومنسوبًا له، وفيها يبكي ارميا حالة يهوذا وأورشليم، وما نزل ببني إسرائيل من انحرافات، والمصير السيء الذي آلت إليه دولتهم، ومما جاء في هذا السفر: “ابْتَلَعَ السَّيِّدُ وَلَمْ يَشْفِقْ كُلَّ مَسَاكِنِ يَعْقُوبَ. نَقَضَ بِسَخَطِهِ حُصُونَ بِنْتِ يَهُوذَا. أَوْصَلَهَا إِلَى الأَرْضِ. نَجَّسَ الْمَمْلَكَةَ وَرُؤَسَاءَهَا. عَضَبَ بِحُمُوِّ غَضَبِهِ كُلَّ قَرْنٍ لإِسْرَائِيلَ. رَدَّ إِلَى الْوَرَاءِ يَمِينَهُ أَمَامَ الْعَدُوِّ، وَاشْتَعَلَ فِي يَعْقُوبَ مِثْلَ نَارٍ مُلْتَهِبَةٍ تَأْكُلُ مَا حَوَالَيْهَا. مَدَّ قَوْسَهُ كَعَدُوٍّ. نَصَبَ يَمِينَهُ كَمُبْغِضٍ وَقَتَلَ كُلَّ مُشْتَهَيَاتِ الْعَيْنِ فِي خِبَاءِ بِنْتِ صِهْيَوْنَ. سَكَبَ كَنَارٍ غَيْظَهُ. صَارَ السَّيِّدُ كَعَدُوٍّ. ابْتَلَعَ إِسْرَائِيلَ” (مراثي ارميا 2: 2- 5).

الأسفار الزائدة بالنسخة الكاثوليكية

اعترفت الكنيسة الكاثوليكية سنة 1546م بأسفار لم يكن معترفًا بها قبل ذلك التاريخ، أهمها الأسفار السبعة التي أشرنا إليها من قبل. وقد وُضعت هذه الأسفار بعد الزمن الذي اتفق على أنه عصر العهد القديم، فلم يكن رفضها من بعض الكنائس لأنها أقل من سواها، بل لهذا السبب فحسب، وبعضها كبير الأهمية لأنه يحمل دراسة تاريخية كسفري المكابيين، وبعضها أساطير يهودية كيهوديت التي لا تقل عن أسطورة استير، وفيما يلي تعريف بهذه الأسفار:

سفر طوبيا

أسطورة طوبيا كما وردت في العهد القديم تتلخص في أن رجلا اسمه طوبيا كان أسيرًا في نينوى وفقد بصره هناك، وكان له ابن اسمه طوبيا، وفي مدين كانت هناك إمرأة جميلة اسمها سارا، كان يعشقها عفريت يقتل كل من يتقدم للزواج منها، حتى قتل سبعة من خطابها، ثم أرسل الرب رسولاً إلى طوبيا الأب أن يزوج ابنه من سارا، وأعلمه أنه سيقضي على العفريت، ورحل طوبيا الابن إلى نينوى وتم الزواج، وفي السفر وصف لحفلة الزفاف، وبه كذلك خطب وصلوات ونبوءات.

سفر يهوديت

تشبه أسطورة يهوديت أسطورة استير، وتتلخص في أن نبوخذ نصر ملك آشور هاجم اليهود، واستولى على المنابع التي تمد مدنهم بالماء، وبدا أنه سيقضي عليهم، وأوشكوا على الاستسلام، لولا أن إمرأة يهودية جميلة واسعة الحيلة اسمها يهوديت اتصلت بقائد نبوخذ نصر، وفتنته بجمالها، فأغرم بها واستسلم لها، وفي إحدى الليالي انتهزت يهوديت فرصة فقده وعيه بسبب كثرة ما شرب من خمر فقطعت رأسه، ونجت قومها منه.

ولا يعد هذا السفر تاريخيًا، وإنما هو أسطورة تصور أمال بني إسرائيل، واتجاه حيلهم.

سفر الحكمة

ينسب هذا السفر إلى سليمان، وهو في الحقيقة ليس له، ويتجه مؤلف السفر إلى ملوك الأرض والجبابرة بها بألا يغتروا بمكانتهم، وأن يراعوا العدالة مع من يحكمون، فالحكمة لا تأوى إلى جسد المذنب، كما يتحدث السفر عن أثر الحكمة في الأحداث التاريخية منذ آدم حتى موسى.

سفر يسوع بن سيراخ

تنسب ليسوع أمثال كتلك التي تنسب إلى سليمان، ويسوع هذا رجل يهودي من أورشليم كثير التجول والترحال، له أسلوب رائع يسوغ به أفكاره عن الحكمة والرشد، ويقرر يسوع أن مصدر الحكمة هو الله وأن الله يمنحا لبعض أحبائه، وفي السفر تعاليم أخلاقية وصور من السلوك، وهو ينصح من يريد الكلام أن يستعد له، ويرى من الحكمة ألا يستشير الإنسان حسودًا، وألا يعطي الجسد ما يضره.

سفر باروخ

باروخ تلميذ ارميا، وقد اختفى معه في الصحراء هربًا من رجال الدين اليهود الذين كانوا يعبدون بعل ويقدمون له الذبائح، وسفر باروخ أشتات من الأفكار، وليست به وحدة متناسقة.

سفرا المكابيون الأول والثاني

يحوي هذان السفران تاريخ المكابيين، ويشيد السفران ببطولة الأسرة المكابية، وفي الكتابين حديث عن الإسكندر الأكبر وتراثه العقلي الذي عارضه اليهود، وكانت هذه المعارضة من أسباب الخلاف بينهم وبين السلطة الحاكمة.

المصدر : أحمد شلبي، مقارنة الأديان (اليهودية)، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، 1966، ص 208- 225.

عن مصرايم

شاهد أيضاً

موسى بن عمران في الخطط المقريزية

موسى بن عمران في الخطط المقريزية

موسى بن عمران في الخطط المقريزية